:: مظلومية الإمام علي عليه السلام ::
عدد الضغطات : 274:: مظلومية السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام ::
عدد الضغطات : 270
:: التشيع الحقيقي ::
عدد الضغطات : 494

 
 
العودة   منتديات أبو الفضل العباس عليه السلام > ¤©§][§©¤][ المنتديات الإداريه ][¤©§][§©¤ > أرشيف أبو الفضل العباس (ع)
 
   

أرشيف أبو الفضل العباس (ع) المواضيع المكررة تنقل هنا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-17-2009, 11:07 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فداء للحسين
( عضوفضي )
 
الصورة الرمزية فداء للحسين
 
إحصائية العضو








فداء للحسين غير متواجد حالياً

 

 

 

افتراضي اسئله حول الوضوء يجيب عليها السيد السيستاني


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآ ل محمد

طبعاا هذه بعض الاسئله حول الوضوء يجيب عليها المرجع السيد السيستاني (( دام ضله))




السؤال : هل يجوز الوضوء قبل الصلاة بساعتين في البيت وأتوجه للمسجد قبل موعد الصلاة ؟

الجواب : يجوز.







السؤال : ما حكم من توضأ للصلاة قبل دخول الوقت بنية الوجوب ؟

الجواب : يصح إذا توهم الوجوب فالمهم أن يتمشى منه قصد القربة.







السؤال : ما حكم من توضئ قبل دخول الوقت معتقداً بجواز ذلك, وكانت نيته للصلاة, ولم تكن نيته أن يكون على طهارة حتى إذا صادفه الوقت يصلي ؟

الجواب : وضوؤه صحيح.







السؤال : هل يجوز للشخص أن ينوي الوضوء للصلاة معينة قبل دخول الوقت ؟

الجواب : يجوز إذا كان قريباً منه بحيث يصدق التهيؤ ولو لم يكن قريباً صح الوضوء على كل حال إذا قصد القربة إذ لا دخل لقصد الغاية في صحته.







السؤال : سماحة السيد الخوئي - قدس سره - يری أن الوضوء قبل وقت الفريضة لا يصح ومجموعة من مقلديه لم يعلموا بذلك وكانوا يتوضون قبل وقت الفريضة ( بنية التهيؤ للفريضة ) لا بنية الطهارة أو غيره، فما حكم صلواتهم السابقة، بناء علی هذه الفتوی ؟

الجواب : لا يقول بذلك أحد فيصح الوضوء قبل الفريضة بنية الفريضة ولا يعتبر في نية الوضوء قصد الغاية وإنما يُعتبر قصد القربة.







السؤال : أفضل نية للوضوء قبل دخول وقت الصلاة ؟

الجواب : الكون علی الطهارة.







السؤال : هل يجوز الوضوء في ضيق الوقت بحيث يقع بعض الصلاة خارج الوقت علماً أن من مسوغات التيمم ضيق الوقت عن تحصيل الماء أو عن استعماله بحيث يلزم من الوضوء وقوع الصلاة أو بعضها في خارج الوقت ؟

الجواب : لا يجوز ولكن إذا توضأ صح وضوءه إن تمكن من قصد القربة.







السؤال :

1 ) يظهر من بعض الفقهاء عدم صحة الوضوء المأتي به لأجل الصلاة إذا كان قبل دخول وقت تلك الصلاة وأنه يلزمه قبل دخول الوقت أن ينوي بوضوئه القربة المطلقة أو غاية أُخرى مما يندب لها الوضوء كقراءة القرآن مثلاً.. فما هو نظركم الشريف في ذلك ؟

2 ) هل يجب على المرتمس لغسل الجنابة إذا كان ارتماسه تدريجياً أن يبتدئ برمس الرأس ثم سائر البدن، أم أنه يصح منه الارتماس بإسقاط نفسه من الأعلى ولو كان أول ما يدخل منه الماء رجلاه ثم سائر البدن ؟

3 ) ذكر صاحب العروة أن من كبّر لأجل الالتحاق بالجماعة في الركوع أنه إذا لم يمهله الإمام ينفرد بصلاته أو يعدل بصلاته إلى النافلة ويتمها، ولعله يستفاد من كلمة يتمها وجوب الإتمام وعدم جواز العدول إلى النافلة بنية القطع فما هو نظركم الشريف في المسألة ؟

4 ) يبقى كثيراً من الناس فترة طويلة من الزمن يغتسل عن الجنابة أو عن أي حدث آخر غسلاً باطلاً، كأن لا يقدم الرأس على الرقبة أثناء اغتساله، أو يحسب أن الغسل هو مجرد الاستحمام بالماء فيكتفي به.. فهل يلزمه بعد الالتفات إلى بطلان عمله السابق أن يعيد جميع صلواته وصيامه ؟

5 ) رجل اغتسل في شهر رمضان وعلى بدنه حاجب ولم يلتفت، أو التفت ولكنه تركه لظن أنه لا تجب إزالته لكونها لاصقة من أجل الاستشفاء فيحسب أنها كالجبائر كبعض اللّزق لطرد أوجاع البدن فما حكم صيامه والحال هذه ؟

الجواب :

1 ) يجوز الإتيان بالوضوء بقصد فعل الفريضة ولو قبل دخول وقتها على الأظهر كما يجوز الإتيان به بقصد الكون على الطهارة وكذا بقصد العبادات الأخرى.

2 ) لا يجب ذلك.

3 ) يلزمه الانفراد وجواز انتظار الإمام قائماً إلى الركعة الأخرى محل إشكال نعم يجوز له متابعة الإمام في السجود بقصد القربة المطلقة ثم تجديد التكبير بعد القيام بقصد الأعم من الافتتاح والذكر المطلق.

4 ) إذا كان جاهلاً قاصراً فأعماله الماضية مجزية وإلا وجب عليه إعادة صلواته التي صلاها بعد حدثه وقبل أن يغتسل بالترتيب الصحيح.

5 ) صومه صحيح.







السؤال : ما المقصود بـ( الوضوء مستحب نفسي ) وهل سماحة السيد - مدّ ظله - يقول به أم لا ؟

الجواب : المقصود بذلك أن يكون مطلوباً في نفسه وليس مقدمة لغيره كما في الوضوء الذي هو شرط لصحة الصلاة فانه مطلوب لغيره، وهذا بخلاف الوضوء التجديدي فإنه مطلوب في نفسه كاستحباب صيام شهري رجب وشعبان مثلاً. وسماحة السيد - مدّ ظله - يقول به في بعض الموارد كما تجد تفصيله في المسألة الأولى من أحكام الوضوء من منهاج الصالحين.







السؤال : بعض الأشخاص يعملون في ميكانيكية السيارات وتكون أيديهم طول فترة النهار ملوثة بمادة دهنية ( دهون السيارات ) وعملية إزالتها تستوجب صعوبة نوعاً ما مع بقاء جزء منها، فهل يمكن التيمم مع الوضوء في هذه الحالة ؟

الجواب : لا يصح التيمم في هذه الحالة أيضاً فإن وجود الحاجب في الكف مانع مشترك عن صحة الوضوء والتيمم فعلی هؤلاء عند إرادة الصلاة إزالة الدهون العالقة بأيديهم تماماً بأي وسيلة ممكنة.







السؤال : من كان بحكم عمله يسبب له وجود حائل بصورة مستمرة في مواضع الوضوء ( كمن يعمل في الزيوت والشحوم في الأعمال الميكانيكية أو غيرها ) فما هو حكمه بالنسبة للوضوء والغسل مع العلم بأن إزالة الحائل متعسرة جداً وتؤدي إلی الضرر في بعض الأحيان، وخصوصاً أنه لا يستطيع ترك العمل ؟

الجواب : لابدّ أن يجد لذلك حلاً كاستخدام الكفوف ونحوها وإلا فليغير عمله وما لم يفعل فليجمع بين الوضوء أو الغسل وبين التيمم.







السؤال : ما هي كيفية نية الوضوء إذا كان الشخص يريد أن يصلي مثلاً صلاة الصبح قضاءً والظهر في وقتها أو يريد أن يبقی علی وضوء من صلاة العصر إلی المغرب، هل يجب تجديد الوضوء للصلاة الثانية ؟

الجواب : ينوي الوضوء قربة إلی الله ولا حاجة إلی نية الصلاة حينه ولا يجب التلفظ بالنية ولا إخطاره بالقلب بل يكفي أنه يريد الوضوء للصلاة أو للكون علی الطهارة أو غير ذلك قربة إلی الله تعالی.







السؤال : متی يجب الوضوء ؟

الجواب : يجب الوضوء لثلاثة أمور :

1 ) الصلوات الواجبة : ما عدا صلاة الميت، وأما الصلوات المستحبة فيعتبر الوضوء في صحتها كما يعتبر في الصلوات الواجبة.

2 ) الأجزاء المنسية : من الصلاة الواجبة وكذا صلاة الاحتياط، ولا يجب الوضوء لسجدتي السهو وإن كان - أحوط استحباباً.

3 ) الطواف الواجب : وإن كان جزءاً لحجة، أو عمرة مندوبة.







السؤال : ما هي نواقض الوضوء ؟

الجواب : نواقض الوضوء سبعة :

1 و 2 ) البول - وفي حكمه ظاهراً البلل المشتبه به قبل الاستبراء - والغائط سواء أكان خروجهما من الموضع الأصلي - للنوع أو لفرد شاذ الخلقة من هذه الجهة - أم من غيره مع انسداد الموضع الأصلي، وأما مع عدم انسداده فلا يكون ناقضاً إلا إذا كان معتاداً له، أو كان الخروج بدفع طبيعي لا بالآلة، وإن كان - الأحوط استحباباً - الانتقاض به مطلقاً. ولا ينتقض الوضوء بالدم، أو الصديد الخارج من احد المخرجين ما لم يكن معه بول أو غائط، كما لا ينتقض بخروج المذي وهو الرطوبة الخارجة عند ملاعبة الرجل المرأة ونحو ذلك ممّا يُثير الشهوة، والودي وهو الرطوبة الخارجة بعد البول، والوذي وهو الرطوبة الخارجة بعد المني.

3 ) خروج الريح من مخرج الغائط - المتقدم بيانه - إذا صدق عليها أحد الاِسمين المعروفين.

4 ) النوم الغالب على السمع.

5 ) كل ما يزيل العقل، من جنون، أو إغماء، أو سكر، دون مثل البهت.

6 ) الاستحاضة المتوسطة، والقليلة.

7 ) الجنابة، فإنها تنقض الوضوء وإن كانت لا توجب إلاّ الغسل.







السؤال : ما هي شروط صحة الوضوء ؟

الجواب : يشترط في صحة الوضوء أُمور :

1 ) النية.

2 ) طهارة ماء الوضوء.

3 ) إباحة ماء الوضوء بأن لا يكون مغصوباً.

4 ) إطلاق ماء الوضوء بأن لا يكون مُضافاً.

5 ) طهارة أعضاء الوضوء.

6 ) أن لا يكون مريضاً.

7 ) الترتيب.

8 ) الموالاة.

9 ) المباشرة.







السؤال : ما هي أجزاء الوضوء بالتفصيل ؟

الجواب : يتركب الوضوء من أربعة أمور :

1 ) غسل الوجه، وحدّه ما بين قصاص الشعر والذقن طولاً، وما دارت عليه الإبهام والوسطى عرضاً، فيجب غسل كل ما دخل في هذا الحد - والأحوط وجوباً - أن يكون الغسل من الأعلى إلى الأسفل، ويكفي في ذلك الصدق العرفي، فيكفي صب الماء من الأعلى ثم إجراؤه على كل من الجانبين على النهج المتعارف من كونه على نحو الخط المنحني.

2 ) غسل اليدين من المرفق إلى أطراف الأصابع، والمرفق هو مجمع عظمي الذراع والعضد، ويجب أن يكون الغسل من الأعلى إلى الأسفل عرفاً.

3 ) مسح مقدم الرأس، ويكفي مسمّاه وإن كان - الأحوط استحباباً - أن يمسح بمقدار ثلاث أصابع مضمومة، كما أن - الأحوط استحباباً - أن يكون المسح من الأعلى إلى الأسفل، وإن يكون بباطن الكف وبنداوة الكف اليمنى.

4 ) مسح الرجلين، والواجب مسح ما بين اطراف الأصابع إلى الكعب، وهو المفصل بين الساق والقدم، ويكفي المسمى عرضاً، والأُولى المسح بكل الكف.

ويجب غسل مقدار من الأطراف زائداً على الحد الواجب، وكذلك المسح إذا لم يحصل اليقين بتحقق المأمور به إلا بذلك، ولابد في المسح من أن يكون بـ البلة – أي الرطوبة - الباقية في اليد، فلو جفت لحرارة البدن أو الهواء أو غير ذلك أخذ البلة من لحيته ومسح بها - والأحوط الأولى - أن يأخذ البلة من لحيته الداخلة في حد الوجه وإن جاز له الأخذ من المسترسل أيضاً إلا ما خرج عن المعتاد، فإن لم يتيسّر له ذلك أعاد الوضوء، ولا يكتفي بالأخذ من بلة الوجه على - الأحوط لزوماً.







السؤال : ما هي السنن والمستحبات في الوضوء ؟

الجواب : سنن الوضوء على ما ذكره العلماء رضي الله عنهم : وضع الإناء الذي يغترف منه على اليمين، والتسمية، والدعاء بالمأثور، وغسل اليدين من الزندين قبل إدخالهما في الإناء الذي يغترف منه - لحدث النوم، أو البول مرة، و للغائط مرتين - والمضمضة، والاستنشاق، وتثليثهما وتقديم المضمضة، والدعاء بالمأثور عندهما، وعند غسل الوجه واليدين، ومسح الرأس، والرجلين، وتثنية الغسلات، والأحوط استحباباً عدم التثنية في اليسرى احتياطاً للمسح بها، وكذلك اليمنى إذا أراد المسح بها من دون أن يستعملها في غسل اليسرى، وكذلك الوجه لأخذ البلل منه عند جفاف بلل اليد، ويستحب أن يبدأ الرجل بظاهر ذراعيه في الغسلة الأولى والثانية والمرأة تبدأ بالباطن فيهما، ويكره الاستعانة بغيره في المقدمات القريبة.


1

 

 

التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 04-17-2009, 11:24 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
العترة الطاهرة
( عضو جديد )
 
إحصائية العضو









العترة الطاهرة غير متواجد حالياً

 

 

 

افتراضي


مشكور وربي يعطيك العافيه
جعله الله في ميزان حسناتك

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 04-17-2009, 04:56 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عاشقة بيت النبوه
(عضوة مميزة)

 
الصورة الرمزية عاشقة بيت النبوه
 
وسام التميز 
مجموع الاوسمة: 1 (أكثر» ...)
إحصائية العضو








عاشقة بيت النبوه غير متواجد حالياً

 

 

 

افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
تسلميين أختي على الطرح الرائع
جزاك الله خير الجزاء
موفقه دووما لكل خير

 

 

التوقيع


شاركوا في حملة الختمات للسيدة أم البنين عليها السلام

   

رد مع اقتباس
قديم 04-18-2009, 05:32 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عاشق السستاني
زائر
 
إحصائية العضو






 

 

 

افتراضي


تقبل الله اعمالكم وطاعاتكم

ونسأل الله لكم النصرة والثبات

 

 

   

رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
الشيخ, السيستاني, الوضوء, اسئله, جيدة, يوم, عليها


يتصفح الموضوع حالياً : 9 (0 عضو و 9 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:12 AM.


منتديات أبو الفضل العباس
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات أبو الفضل العباس عليه السلام
  سوالف البحرين لخدمات التصميم